Wednesday

Make ahead Bacon and Cheese Potato Gratin ~



If you are like me and are having guests for either dinner or a Holiday, you love dishes that you make ahead. And there aren't many successful potato dishes to make ahead though, but this is one of them.  I've made this dish for a few years now, and it works wonderfully!


I bake this dish half way the night before, covered in aluminum foil and then let it cool to refrigerate overnight.  Then take it out of the refrigerator for an hour to let come to room temperature.  Then I place it back in a preheated 350 degree oven, uncovered for 1 hour.  No fussing, no trying to get everything done at the same time.  It fits all of my categories, easy and excellent!  The gruyere and bacon take it over the top too!



I don't recommend doing it more than one day in advance though.  The color of the potatoes may turn brownish on you.

If you have a food processor, this dish is extremely simple to make. If not, you can either thinly slice the potatoes or use a mandolin on a fine setting.

Here's the recipe:

4 cups of thinly sliced red bliss potatoes, (I don't peel them)
2 cups of grated cheese, Swiss or Gruyere (even cheddar will work)
3 cups whole milk or light cream (I use whole milk)
1 large onion, finely chopped
1/2 lb. bacon, finely chopped
2 T. butter
1 T. vegetable oil
3 T. flour
1/2 tsp. freshly grated nutmeg
1 tsp. freshly ground black pepper
1 T. kosher salt

Preheat oven to 375 degrees Fahrenheit. 

Place a dutch oven on medium heat on stove top, add oil.  Add chopped bacon and render fat, until almost gone and you are left with brown bacon meat.  Turn heat down to low and remove bacon, set aside on a paper towel.  Add chopped onion and cook for about 5 minutes to soften.  Add butter and flour, stir and cook for just a minute.  Add milk and stir, then add salt, pepper and ground nutmeg.  Turn stove to medium heat while stirring and bring to a simmer.  Add cheese a little at a time, stirring in between so it melts into sauce.  Turn off heat.
Put cleaned potatoes into your food processor until all are sliced and add into the cheese sauce.  Stir with wooden spoon until all potato slices are covered.  Stir in bacon bits.  
Pour potato mixture into a 9 x 13 (or similar) size baking pan and sprinkle with grated cheese.  Cover with aluminum foil and bake for 1 hour.  Take out of oven and let cool.  Place into the refrigerator overnight.
Two hours before serving, bring potatoes out onto counter to bring to room temperature.  One hour before serving, remove foil from potatoes and place into a pre-heated, 375 degrees oven for one hour.  Take out of oven and let rest for 5 minutes.  

You can do this dish all at once, but it will need to cook for 2 hours.  Remove foil the last half of baking though.


Adding this post to Rattlebridge Farms, Foodie Friday!

7 comments:

seocom said...


شركة تنظيف بالإحساء

عملية التنظيف من العمليات الأساسية التي يجب أن تتم داخل الشركات و المنازل والمدارس و المستشفيات، و كافه المؤسسات المجتمعية المختلفة لذلك تهتم شركة تنظيف بالاحساء علي توفير أفضل أجهزة التنظيف الموجودة على المستوى العالمي.
كما تهتم باقتناء أفضل أنواع المنظفات التي يعتمد عليها للقيام بعمليات نظافة ناجحة لمختلف البنايات وتنصح شركة تنظيف بالاحساء عملائها الكرام بضرورة القيام بعملية التنظيف بشكل دوري إن لم يكن بشكل أسبوعي وذلك لمنع تراكم البقع و الغبار والأوساخ والتي قد تسبب انتشار الحشرات المختلفة داخل أجزاء المكان وأن يتم ذلك من قبل شركة متخصصة فى ذلك المجال، لضمان نتيجة عملية التنظيف.
_________________________
شركة تسليك مجاري بالاحساء
هناك العديد من الأسباب التي تسبب انسداد المجاري بشكل مستمر، ومن أهم تلك الأسباب إلقاء القمامة وفضلات الأطعمة داخل مجرى المياة الخاص بالصرف الصحي، وكذلك التخلص من الزيوت والدهون الناتجة عن طهي الأطعمة في تلك المصارف، لذلك تنصح شركة تسليك مجاري بالاحساء بضرورة التخلص من القمامة بشكل مخالف يبعد تماما عن المصارف الصحية.
كما توفر شركة تسليك مجاري بالاحساء عدد كبير من الأجهزة والمواد التي تستخدم في تسليك المجاري بشكل مستمر، كما توفر تلك الأجهزة على مستوى عالمي وذلك لخطورة تلك العملية بشكل كبير فقد مياه المجاري الكثير من التلفيات عندما تنتشر داخل الشوارع وخاصة إذا كان ذلك الأمر بشكل متكرر وتوفر الشركة خدمتها بأسعار مميزة.

seocom said...

شركة مكافحة الصراصير بالاحساء
في ظل إرتفاع معدلات الحرارة بشكل كبير وخاصة في فصل الصيف تظهر الكثير من الحشرات التي تسبب حالة من الهلع والخوف لدي البعض وتساعد على نشر الأمراض لدي العدد الآخر، لذلك تهتم شركة مكافحة الصراصير بالأحساء بالقضاء علي كافة الحشرات الموجودة للحفاظ على صحة الأفراد، كما تنصح الشركة بالحفاظ على نظافة المكان بصورة دورية لمنع ظهور الحشرات.
كما توفر شركة مكافحة الصراصير بالاحساء عدد مختلف من المبيدات الحشرية المختلفة التي تستخدم في عملية مكافحة الصراصير والتي تتميز بعنصر الأمان وتقضي على مختلف الأعداد الموجودة في المكان، كما أن الشركة توفر الأجهزة الحديثة التي تستخدم في عملية التنظيف ورش المكان بعناية لمنع ظهور الصراصير مجددا.
___________________________
شركة مكافحة الفئران بالاحساء
تعتبر شركة مكافحة الفئران بالاحساء من الشركات الكبري في مجال المكافحة، وفي نفس الوقت فهي تنافس على مستوي عالمي، ومحلي بشكل شرس كما توفر الشركة مجموعة كبيرة من الطرق التي تقوم من خلالها بمحاربة الفئران، وجميعها من الطرق الآمنة تماما علي الصحة العامة ويرجع ذلك لحرص الشركة على العملاء وصحتهم.
وتنصح شركة مكافحة الفئران بالاحساء العملاء بالاهتمام بعملية التأمين لمختلف النوافذ والأبواب، وتركيب الأسلاك علي مختلف المنافذ التي قد تسمح بمرور الفئران، كما تنصح الشركة العملاء بالحفاظ على النظافة وعدم ترك الأطعمة مكشوفة، لمنع انتشار الأمراض بين مستخدمي المكان وتوفر الشركة خدماتها من خلال أفضل الأسعار المطروحة في الأسواق الخدمية.

خدمات عامه said...

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
شركة تنظيف مجالس بالقنفذة
شركة تسليك مجارى بالقنفذة


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة تنظيف بالاحساء

شركة كشف تسربات المياه بالرياض

Unknown said...


مكتب وضوح الاتفاق
شغلات للتنازل بالرياض
مكتب خدمات للتنازل بالرياض
خادمات للتنازل بالرياض
شغالات للتنازل بالرياض

Unknown said...


خادمات للتنازل بالرياض
خادمات للتنازل بجدة
خادمات للتنازل بالدمام
خادمات للتنازل بالقطيف
خادمات للتنازل بالاحساء
خادمات للتنازل بالمدينة المنوره
خادمات للتنازل بتبوك
خادمات للتنازل بالطائف
خادمة للتنازل من الكفيل مباشرة
خادمات للتنازل بالخبر


معلومات تهمك said...

شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالخبر
شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة تسليك مجاري بالظهران
شركة تسليك مجاري بالقطيف

221 said...

<a href="https://alwfaa-clean.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/